شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات لميس! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات لميس

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )
عزيزي الزائر الكريم شكراً لتسجيلك في شبكه ومنتديات لميس! نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار. مع أطيب الأمنيات, إدارة شبكه ومنتدايات لميس

تحيات المراقب العام : شريف المصرى
شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )

https://tuba-buyukustun.7olm.org
 
شبكه ومنتدايات الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
كل الدعم والتضامن والمؤازره لخواننا فى #تركيا و #الشمال_السوري أثر المصاب الجلل لزلزال يوم الاثنين الماضى
“نتقدم بتعازينا إلى أسر الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل وندعوا المولى عزوجل ان يحفظ شعب تركيا والشمال السورى من كل سوء.


شبكه ومنتدايات لميس ترحب بكم أجمل ترحيب مع تمنيات المحبه من المدير العام شريف المصرى



لااله الاالله سيدنا محمد رسول الله اللهم انت ناصر المظلوم انصر عبيدك المستضعفين
فى فلسطين وليبيا وسوريا واليمن انك على كل شىء قدير
عاشت الأمه العربيه حره ابيه



اسره شبكه ومنتدايات لمــــيس تتقدم بالتهنئه والتبريك الى حزب العداله والتنميه
التركى بقياده سياده الرئيس
رجب طيب أردوغان
على النجاح
الساحق بالصناعات الدفاعيه والمشاريع الكبرى لدعم شعبكم طبتم وطابت مساعيكم.. لاخيب الله لكم جهدا




يسر شبكه ومنتدايات لميس عن قبول مشرفين بالاقسام حسب الشروط
فمن لديه الرغبه يتقدم بطلب الى الاداره عنايه السيد شـــــريف المصــــرى
برساله خاصه من داخل الموقع (طلب اشراف)




أجمل ترحيب بالاعضاء الجدد فأهلا بكم بيننا تفيدو وتستفيدو
مع أجمل امنيات المحبه بتصفح ممتع بشبكه ومنتدايات لميس


تحذير هام:الرجاء من اللذين ينقولون المواضيع من منتدانا مراجعه الأداره
قبل نقل أى موضوع بالمنتدى وألا سنضطر أسفين بملاحقته ومتابعه الأمر
قضائيا وذلك حفاظا لحقوق المنتدى


تبرىء إدارة شبكه ومنتدايات لميس ذمتها امام الله وامام الجميع
من الذين يقومون بإستخدام خدمات منتدايات لميس فيما يغضب المولى عز وجل

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    »  خالص العزاء والمواساة
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالإثنين 13 فبراير 2023, 01:07 من طرف shareefmasri

    »  تصامبم قيديوهات للفنانه التركيه tuba buyukustun
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالأحد 30 أكتوبر 2022, 23:37 من طرف shareefmasri

    » فيديوهات تصاميم خاصه للفنانه tuba buyukustun
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر 2022, 23:34 من طرف shareefmasri

    » تصاميم فيديوهات خاصه للفنانه التركيه tuba buyukustun
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر 2022, 22:56 من طرف shareefmasri

    » تصاميم خاصه لفيديوهات لميس
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر 2022, 22:45 من طرف shareefmasri

    » صور حصريه لأبطال مسلسل سنوات الضياع من تصميم الفنان شريف المصرى
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2022, 00:19 من طرف shareefmasri

    » ||أغنية تركية حزينة جداً????|| ~
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2022, 00:16 من طرف shareefmasri

    » قصة حياة الممثلة التركية توبا
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 08 أكتوبر 2022, 23:02 من طرف shareefmasri

    » موسيقي مسلسل عاصي ..قمه الرومانسية
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 08 أكتوبر 2022, 05:13 من طرف shareefmasri

    » بولنت اينال يجسد شخصيه سلطان العصر عبد الحميد الثانى
    العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالسبت 08 أكتوبر 2022, 03:50 من طرف shareefmasri

    التبادل الاعلاني


    احداث منتدى مجاني

    brothersoft.com



    الأداره العامه للمنتدايات


    الأداره العامه شريف المصرى



    مشاركه الموقع على الفيس بوك
    مشاركة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 212 بتاريخ الإثنين 12 أبريل 2010, 19:33
    حول

    مرحبا بكم فى منتدى شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )

    مرحبا بكم فى منتدى  شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun )

    https://tuba-buyukustun.7olm.org

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم

     

     العلم نورالجزء 2

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    shareefmasri
    المدير العام
    المدير العام
    avatar


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    الماعز
    عدد المساهمات : 488
    تاريخ الميلاد : 20/03/1979
    تاريخ التسجيل : 28/06/2009
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محاسب مالى السياحه والسفر والانترنت
    المزاج المزاج : الحمدلله

    بطاقة الشخصية
    لميس: 20

    العلم نورالجزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: العلم نورالجزء 2   العلم نورالجزء 2 I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010, 00:21

    اللهم اهدنا فيمن هديت

    «اللهم اهدنا فيمن هديت» أي دلنا على الحق ووفقنا للعمل به؛ وذلك لأن
    الهداية التامَّة النافعة هي التي يجمع الله فيها للعبد بين العلم والعمل؛
    لأن الهداية بدون عمل لا تنفع، بل هي ضرر؛ لأن الإنسان إذا لم يعمل بما
    علم صار علمه وبالاً عليه.

    مثال الهداية العلمية بدون العمل: قوله تعالى: {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّواْ الْعَمَى عَلَى الْهُدَى } [فصلت: 17]، أي بينَّا لهم الطريق وأبلغناهم العلم، ولكنهم ـ والعياذ بالله ـ استحبوا العمى على الهدى.
    ومن ذلك أيضًا من الهداية التي هي العلم وبيان الحق، قول الله تبارك
    وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلّم: {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ
    مُّسْتَقِيمٍ مُّسْتَقِيمٍ} [الشورى: 52]، أي تدل وتبين وتعلم الناس
    الصراط المستقيم. وأما الهداية التي بمعنى التوفيق فمثل قوله تعالى
    {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } [القصص: 56]. هذه هداية التوفيق
    للعمل، فالرسول صلى الله عليه وسلّم لا يستطيع أن يوفق أحدًا للعمل الصالح
    أبدًا، ولو كان يستطيع ذلك لاستطاع أن يَهْدِي عمه أبا طالب، وقد حاول معه
    حتى قال له عند وفاته ـ أي قال لعمِّه عند وفاة عمِّه: «يا عم، قل: لا إله
    إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله»، ولكن قد سبقت من الله ـ عزَّ وجلَّ
    ـ الكلمة بأنه من أهل النار ـ والعياذ بالله ـ فلم يقل: «لا إله إلا
    الله»، وكان آخر ما قال: «هو على ملة عبد المطلب»، لكن الله ـ عزَّ وجل ـ
    أذن لرسوله صلى الله عليه وسلّم أن يشفع له، لا لأنه عمه، لكن لأنه قام
    بالدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلّم وعن الإسلام، فشفع النبي صلى الله
    عليه وسلّم في عمه فكان في ضحضاح من نار وعليه نعلان من نار يغلي منهما
    دماغه وإنه لأهون أهل النار عذابًا، قال النبي صلى الله عليه وسلّم:
    «ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار».

    فإذا قلنا في دعاء القنوت: «اللهم اهدنا فيمن هديت» فإننا نسأل الهدايتين،
    هداية العلم وهداية العمل، كما أن قوله تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ
    الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6]، يشمل الهدايتين هداية العلم، وهداية العمل،
    فينبغي للقارئ أن يستحضر أنه يسأل الهدايتين: هداية العلم وهداية العمل.

    وقوله: «فيمن هديت» هذه من باب التوسل بإنعام الله تعالى على من هداه، أن
    ينعم علينا نحن أيضًا بالهداية. ويعني: أننا نسألك الهداية فإن ذلك من
    مقتضى رحمتك وحكمتك ومن سابق فضلك فإنك قد هديت أناسًا آخرين.


    وعافنا فيمن عافيت


    «وعافنا فيمن عافيت» عافنا من أمراض القلوب وأمراض الأبدان. وينبغي لك يا
    أخي أن تستحضر وأنت تدعو، أن الله يعافيك من أمراض البدن، وأمراض القلب؛
    لأن أمراض القلب أعظم من أمراض البدن ولذلك نقول في دعاء القنوت: «اللهم
    لا تجعل مصيبتنا في ديننا».

    أمراض الأبدان معروفة لكن أمراض القلوب تعود إلى شيئين:

    الأول: أمراض الشهوات التي منشؤها الهوى.

    الثاني: أمراض الشبهات التي منشؤها الجهل.

    فالأول: أمراض الشهوات التي منشؤها الهوى، أن يعرف الإنسان الحق، لكن لا
    يريده؛ لأن له هوًى مخالفًا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلّم.

    والثاني: أمراض الشبهات التي منشؤها الجهل؛ لأن الجاهل يفعل الباطل يظنه
    حقًّا وهذا مرض خطير جدًّا. فأنت تسأل الله المعافاة والعافية من أمراض
    الأبدان، ومن أمراض القلوب، التي هي أمراض الشبهات، وأمراض الشهوات.


    وتولنا فيمن توليت


    وقولنا: «تولنا فيمن توليت» أي كُنْ وليًّا لنا، والولاية نوعان: عامَّة وخاصَّة.

    فالولاية الخاصَّة: للمؤمنين خاصَّة، كما قال تعالى: {اللَّهُ وَلِيُّ
    الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
    وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِّنَ
    النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
    خَالِدُونَ} [البقرة: 752]، فتسأل الله تعالى الولاية الخاصة التي تقتضي
    العناية بمن تولاه الله عزَّ وجلَّ والتوفيق لمايحبه ويرضاه.

    أما الولاية العامة، فهي تشمل كل أحد، فالله ولي كل أحد، كما قال تعالى:
    {حَتَّى إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ
    لاَ يُفَرِّطُونَ} [الأنعام: 16]، وهذا عام لكل أحد، ثم قال: {ثُمَّ
    رُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ
    أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [الأنعام: 26].

    لكن عندما نقول: «اللهم اجعلنا من أوليائك»، أو «اللهم تولنا»، فإننا نريد
    بها الولاية الخاصة، وهي تقتضي العناية والتوفيق لما يحبه ويرضاه.


    وبارك لنا فيما أعطيت


    وقولنا: «وبارك لنا فيما أعطيت» البركة هي الخير الكثير الثابت، ويعيد
    العلماء ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البِرْكة، بكسر الباء وهي
    مجمع الماء، فهي شيء واسع ماؤه كثير ثابت. فالبَرَكَة هي الخيرات الكثيرة
    الثابتة. والمعنى أي: أنزل لي البركة فيما أعطيتني.

    «فيما أعطيت» أي أعطيت من المال والولد والعلم وغير ذلك مما أعطى الله
    عزَّ وجلَّ، فتسأل الله البركة فيه؛ لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك،
    حرمت خيرًا كثيرًا.

    ماأكثر الناس الذين عندهم مال كثير لكنهم في عداد الفقراء؛ لأنهم لا ينتفعون بمالهم، يجمعونه ولا ينتفعون به. وهذا من نزع البركة.

    كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لا ينفعونه لما فيهم من عقوق، وهؤلاء لم يُبَارَكْ لهم في أولادهم.

    تجد بعض الناس أعطاه الله علمًا كثيرًا لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر
    العلم عليه في عبادته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع
    الناس، بل قد يُكْسِبه العلم استكبارًا على عباد الله، وعلوًّا عليهم،
    واحتقارًا لهم، وما علم هذا أن الذي منَّ عليه بالعلم هو الله، تجده لم
    ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على
    نفسه، وهذا بلا شك حرمان عظيم، مع أن العلم من أبرك ما يعطيه الله للعبد؛
    لأن العلم إذا علَّمْته غيرك ونشرته بين الناس، أُجِرتَ على ذلك من عدة
    وجوه:

    الأول: أن في نشرك للعلم نشرًا لدين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فتكون من
    المجاهدين في سبيل الله؛ لأنك تفتح القلوب بالعلم، كما يفتح المجاهد
    البلاد بالسلاح والإيمان.

    الثاني: من بركة نشر العلم وتعليمه أن فيه حفظًا لشريعة الله عزَّ وجلَّ، وحماية لها؛ لأنه لولا العلم لم تحفظ الشريعة.

    الثالث: من بركة نشر العلم، أنك تُحْسِن إلى هذا الذي علمته؛ لأنك تبصره
    في دين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فإذا عبد الله على بصيرة كان لك مثل أجره؛
    لأنك أنت الذي دللته على الخير، والدال على الخير كفاعله.

    الرابع: أنَّ في نشر العلم وتعلميه زيادة له، فعلم العالم يزيد إذا علّم
    الناس؛ لأنه استذكار لما حفظ وانفتاح لما لم يحفظ، كما قال القائل:

    يزيد بكثرة الإنفاق منه وينقص إن به كفًّا شددتا أي: إذا أمسكته ولم تعلمه نقص.


    وقنا شر ما قضيت

    «وقنا شر ما قضيت» الله عزَّ وجلَّ يقضي بالخير ويقضي بالشر. أما قضاؤه بالخير فهو خير محض في القضاء والمقضي.

    مثال القضاء بالخير: القضاء للناس بالرزق الواسع، والأمن والطمأنينة، والهداية والنصر.. إلخ. هذا خير في القضاء والمقضي.

    القضاء بالشر: خير في القضاء، شر في المقضي.

    مثال ذلك: القحط (امتناع المطر) هذا شر، لكن قضاء الله به خير، كيف يكون
    القضاء بالقحط خيرًا؟ لو قال قائل: إن الله يقدّر علينا القحط، والجدب،
    فتموت المواشي، وتفسد الزروع، فما وجه الخير؟

    نقول: استمع إلى قول الله سبحانه وتعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ
    وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ
    الَّذِي عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم: 14]، إذًا لهذا
    القضاء غاية حميدة، وهي الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى من معصيته إلى
    طاعته، فصار المقضي شرًّا والقضاء خيرًا.

    وعلى هذا فـ«ما» هنا اسم موصول.

    والمعنى: قِنَا شرَّ الذي قضيت، فإن الله تعالى يقضي بالشرِّ لحكمة بالغة
    حميدة، وليست (ما) هنا مصدرية أي شر قضائك لكنها اسم موصول بمعنى الذي،
    لأن قضاء الله ليس فيه شر، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم فيما أثنى
    به على ربه: «والخير بيديك والشر ليس إليك» لهذا لا ينسب الشر إلى الله
    سبحانه وتعالى.

    إنك تقضي ولا يقضى عليك

    «إنك تقضي ولا يُقضى عليك» الله عزَّ وجلَّ يقضي قضاء شرعيًّا وقضاء
    كونيًّا، فالله تعالى يقضي على كل شيء وبكل شيء؛ لأن له الحكم التام
    الشامل.

    «ولا يقضى عليك» أي لا يقضي عليه أحد، فالعباد لا يحكمون على الله، والله
    يحكم عليهم، العباد يُسألون عما عملوا، وهو لا يُسأل: {لاَ يُسْأَلُ
    عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} [الأنبياء: 32].


    إنه لا يذل من واليت

    «إنه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت» وهذا كالتعليل لقولنا فيما سبق:
    «وتولنا فيمن توليت»، فإذا تولى الله الإنسان فإنه لا يذل، وإذا عادى الله
    الإنسان فإنه لا يعز.

    ومقتضى ذلك أننا نطلب العز من الله سبحانه، ونتقي من الذل بالله عزَّ
    وجلَّ، فلا يمكن أن يذل أحد والله تعالى وليه، فالمهم هو تحقيق هذه
    الولاية. وبماذا تكون هذه الولاية؟

    هذه الولاية تكون بوصفين بيّنهما الله عزَّ وجلَّ في كتابه، فقال عزَّ
    وجلَّ: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَآءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
    يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} [يونس: 26، 36]،
    وصفات أحدهما في القلب، والثاني في الجوارح. (الذين آمنوا) في القلب،
    (وكانوا يتقون) هذه في الجوارح، فإذا صلح القلب والجوارح؛ نال الإنسان
    الولاية بهذين الوصفين، وليست الولاية فيمن يدعيها من أولئك القوم الذين
    يسلكون طرق الرهبان وأهل البدع الذين يبتدعون في شرع الله ما ليس منه،
    ويقولون نحن الأولياء. فولاية الله عزَّ وجلَّ التي بها العز هي مجموعة في
    هذين الوصفين:الإيمان والتقوى.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أخذًا
    من هذه الاية: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ آمَنُواْ
    وَكَانُواْ يَتَّقُونَ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} [يونس: 36]، «من كان مؤمنًا
    تقيًّا كان لله وليًّا»، وصدق رحمه الله؛ لأن هذا الذي دلَّ عليه القرآن.

    ولا يعز من عاديت

    «ولا يعزّ من عاديت» يعني أن من كان عدوًّا لله فإنه لا يعز، بل حاله الذل
    والخسران والفشل، قال الله تعالى: {مَن كَانَ عَدُوّاً للَّهِ
    وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ
    عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} [البقرة: 89]، فكل الكافرين في ذل وهم أذلة.

    ولهذا لو كان عند المسلمين عز الإسلام وعز الدين وعز الولاية؛ لم يكن
    هؤلاء الكفار على هذا الوضع الذي نحن فيه الان، حتى إننا ننظر إليهم من
    طرف خفي، ننظر إليهم من طريق الذل لنا، والعز لهم؛ لأن أكثر المسلمين
    اليوم مع الأسف لم يعتزوا بدينهم، ولم يأخذوا بتعاليم الدين، وركنوا إلى
    مادة الدنيا، وزخارفها؛ ولهذا أصيبوا بالذل، فصار الكفار في نفوسهم أعز
    منهم. لكننا نؤمن أن الكفار أعداء لله وأن الله كتب الذل على كل عدو له،
    قال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ يُحَآدُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
    أُوْلَـئِكَ فِي الأَذَلِّينَ} [المجادلة:02]. وهذا خبر مؤكد،ثم قال:
    {كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ
    عَزِيزٌ} [المجادلة: 12]، فمن عادى الله عزَّ وجلَّ فهو ذليل لا يمكن أن
    يكون عزيزًا إلا في نظر من لا يرى العزة إلا في مثل ما كان عليه هذا
    الكافر، وأما من نظر أن العزة لا تكون إلا بولاية الله عزَّ وجلَّ
    والاستقامة على دينه فإنه لا يرى هؤلاء إلاَّ أَذَلَّ خلق الله.


    تباركت ربنا وتعاليت

    «تباركت ربنا وتعاليت» هذا ثناء على الله عزَّ وجلَّ بأمرين: أحدهما
    التبارك، والتاء للمبالغة؛ لأن الله عزَّ وجلَّ هو أهل البركة «تباركت» أي
    كثرت خيراتك وعمت ووسعت الخلق؛ لأن البركة كما قلنا فيما سبق هي الخير
    الكثير الدائم.

    وقوله: «ربنا» أي يا ربنا، فهو منادى حذفت منه ياء النداء.

    وقوله: «وتعاليت» من العلو الذاتي والوصفي. فالله سبحانه وتعالى عليٌّ
    بذاته وعليٌّ بصفاته. عليٌّ بذاته فوق جميع الخلق، وعلوه سبحانه وتعالى
    وصف ذاتي أزلي أبدي، أما استواؤه على العرش فإنه وصف فِعْلِيٌّ يتعلق
    بمشيئته سبحانه وتعالى، والعرش:هو أعلى المخلوقات، وعليه استوى الله عزَّ
    وجلَّ، يعني علا عليه علوًّا يليق بجلاله وعظمته، لا نكَيِّفُه ولا
    نمثِّله وهذا العلو أجمع عليه السلف الصالح لدلالة القرآن والسنة والعقل
    والفطرة على ذلك(3).

    وأما العلو الوصفي فمعناه أن الله له من صفات الكمال أعلاها وأتمها، وأنه لا يمكن أن يكون في صفاته نقص بوجه من الوجوه.

    وفي دعاء القنوت جملة يكثر السؤال عنها مما يدعو به أئمتنا في قنوتهم، يقولون: «هب المسيئين منا للمحسنين» فما معناها؟

    أقرب الأقوال فيها أنها من باب الشفاعة، يعني أن هذا الجمع الكبير فيهم
    المسيء، وفيهم المحسن، فاجعل المسيء هدية للمحسن بشفاعته له فكأنه قيل
    وشفع المحسنين منا في المسيئين.

    تم بحمد الله وتوفيقه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tuba-buyukustun..org
     
    العلم نورالجزء 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العلم نور

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شـــبــكه ومنتــدايات لميـــــــس ( tuba buyukustun ) :: المنتـــــــــــــدى الاســــــــــــــــــلامي-
    انتقل الى: